أصــدقــاء للأبد



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تبدأ الـــســـــنـــــة الــــــــجــــــــــديـــــــــــدة
الأحد سبتمبر 26, 2010 5:02 pm من طرف الفتى الذهبي

» Xx....الــتــدخــيــن ....xX
الخميس مايو 27, 2010 8:38 am من طرف زائر

» فعتبروا يا أوللأبصار
الخميس مايو 27, 2010 8:24 am من طرف زائر

» مشكلة,,,, وما أدراك ما المشكلة..
الثلاثاء مايو 25, 2010 4:15 pm من طرف زائر

» نكــــــــــــــــــــــــــــت ( three )
الخميس مايو 20, 2010 8:01 am من طرف زائر

» يآ ياهي صعبة ضيقة الشخص الكتوم |..~
الإثنين مايو 17, 2010 1:51 pm من طرف زائر

» إي والله أهوجـس ولانـى بمرتـاح .. ابن فطيس,,..
الإثنين مايو 17, 2010 1:44 pm من طرف زائر

» أعجاز علمي في السجود
الأحد مايو 16, 2010 4:42 pm من طرف زائر

» **الشوكولاته السوداء تحد من الشرااااهه **
الأحد مايو 16, 2010 11:33 am من طرف زائر

اهلا بكم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الدنيا مجاز والآخرة وطن و الأوطار‏‏ إنما تطلب في الأوطان‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفتى الذهبي
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 62
نقاط : 108 تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 27
الموقع : مملكة العربية السعودية - الرياض عاصمة الحب والعطاء

مُساهمةموضوع: الدنيا مجاز والآخرة وطن و الأوطار‏‏ إنما تطلب في الأوطان‏   الأحد أبريل 11, 2010 5:09 pm

لما رأى المتيقظون سطوة الدنيا بأهلها وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان وقيادة النفوس رأوا الدولة للنفس الأمارة لجئوا إلى حصن التضرع والالتجاء كما يأوي العبد المذعور إلى حرم سيده‏.‏
شهوات الدنيا كلعب الخيال، ونظر الجاهل مقصور على الظاهر، فأما ذو العقل فيرى ما وراء الستر‏.‏
لاح لهم المشتهَى فلما مدوا أيدي التناول بان لأبصار البصائر خيط الفخ فطاروا بأجنحة الحذر وصوبوا إلى الرحيل الثاني ‏ «‏يا ليت قومي يعلمون» ‏‏‏الآية‏:‏ 26 من سورة يس‏‏ تلمح القوم الوجود ففهموا المقصود فأجمعوا الرحيل قبل الرحيل وشمروا للسير في سواء السبيل فالناس مشتغلون بالفضلات وهو في قطع الفلوات ‏‏ وعصافير الهوى في وثاق الشبكة ينتظرون الذبح‏.‏
وقع ثعلبان في شبكة، فقال أحدهما للآخر‏:‏ أين الملتقى بعد هذا‏؟‏ فقال‏:‏ بعد يومين في الدباغة‏.‏
تالله ما كانت الأيام إلا مناماً فاستيقظوا وقد حصلوا على الظفر‏.‏
ما مضى من الدنيا أحلاماً وما بقي منها أماني، والوقت ضائع بينهما‏.‏
كيف يسلم من له زوجة لا ترحمه وولد لا يعذره وجار لا يأمنه وصاحب لا ينصحه وشريك لا ينصفه وعدو لا ينام عن معاداته ونفس أمارة بالسوء ودنيا متزينة وهوى مرد وشهوة غالبة له وغضب قاهر وشيطان مزين وضعف مستول عليه، فإن تولاه الله وجذبه إليه انقهرت له هذه كلها، وإن تخلى عنه ووكله إلى نفسه اجتمعت عليه فكانت الهلكة‏.‏

لما أعرض الناس عن تحكيم الكتاب والسنة والمحاكمة إليهما واعتقدوا عدم الاكتفاء بهما، وعدلوا إلى الآراء والقياس والاستحسان وأقوال الشيوخ، عرض لهم من ذلك فساد في فطرهم وظلمة في قلوبهم وكدر في أفهامهم ومحق في عقولهم، وعمتهم هذه الأمور وغلبت عليهم حتى ربي فيها الصغير، وهرم عليها الكبير، فلم يروها منكراً، فجائتهم دولة أخرى قامت فيها البدع مقام السنن، والنفس مقام العقل، والهوى مقام الرشد، والضلال مقام الهدى، والمنكر مقام المعروف، والجهل مقام العلم، والرياء مقام الإخلاص، والباطل مقام الحق، والكذب مقام الصدق، والمداهنة مقام النصيحة، والظلم مقام العدل، فصارت الدولة والغلبة لهذه الأمور، وأهلها هم المشار إليهم، وكانت قبل ذلك لأضدادها، وكان أهلها هم المشار إليهم‏.‏
فإذا رأت دولة هذه الأمور قد أقبلت، وراياتها قد نصبت، وجيوشها قد ركبت، فبطن الأرض والله خير من ظهرها، وقلل الجبال خير من السهول، ومخالطة الوحش أسلم من مخالطة الناس‏.‏
اقشعرت الأرض وأظلمت السماء، وظهر الفساد في البر والبحر من ظلم الفجرة، وذهبت البركات وقلت الخيرات وهُزلت الوحوش، وتكدرت الحياة من فسق الظلمة، وبكى ضوء النهار وظلمة الليل من الأعمال الخبيثة والأفعال الفظيعة، وشكا الكرام الكاتبون والمعقبات إلى ربهم من كثرة الفواحش وغلبة المنكرات والقبائح، وهذا والله منذر بسيل عذاب قد انعقد غمامه، ومؤذن بليل بلاء قد ادلهم ظلامه، فاعزلوا عن طريق السبيل بتوبة نصوح ما دامت التوبة ممكنة وبابها مفتوح، وكأنكم بالباب وقد أغلق، وبالرهن وقد غلق‏‏، وبالجناح وقد علق ‏ «‏وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون» ‏‏‏الآية‏:‏ 227 من سورة الشعراء.
اشتر نفسك اليوم فإن السوق قائمة والثمن موجود والبضائع رخيصة‏.‏
وسيأتي على تلك السوق والبضائع يوم لا تصل فيها إلى قليل ولا كثير‏.‏ ذلك يوم التغابن، يوم يعض الظالم على يديه‏:‏


إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى * * * أبصرت يوم الحشر من قد تزودا

ندمت على ألا تكون كمثلـــــــه * * * وأنك لم ترصد كما كان أرصدا

العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه‏.‏ إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها ولا يوفيها علفها فما أسرع ما تقف به‏:‏


ومشتت العزمات ينفق عمره * * * حيران لا ظفر ولا إخفاق

هل السائق العجلان يملك أمره * * * فما كل سير اليعملات و خيذ‏

رويداً بأخفاف المطي فإنما * * * تداس جباه تحتها وخدود
‏ « ‏اليعملات‏:‏ جمع يعملة، وهي الناقة النجيبة، المعتملة المطبوعة على العمل. ‏و خيذ‏:‏ خذ البعير‏:‏ أسرع الخطى‏.‏‏‏»

من تلمح حلاوة العافية هان عليه مرارة الصبر‏.‏
الغاية أول في التقدير، آخر في الوجود، مبدأ في نظر العقل، منتهى في منازل الوصول‏.‏
ألفت عجز العادة فلو علت بك همتك ربى المعالي لاحت لك أنوار العزائم‏.‏
إنما تفاوت القوم بالهمم لا بالصور‏.‏
تزول همة الكساح‏ دلاه في جب العذرة‏‏‏.‏
بينك وبين الفائزين جبل الهوى نزلوا بين يديه ونزلت خلفه، فاطو فضل ما تنزل تلحق بالقوم‏.‏
الدنيا مضمار سباق وقد انعقد وخفي السباق، والناس في المضمار بين فارس وراجل، وأصحاب حمر معقرة‏.‏


سوف ترى إذا انجلى الغبار * * * أفرس تحتك أم حمار

في الطبع شره والحمية أوفق‏.‏ لص الحرص لا يمشي إلا في ظلام الهوى‏.‏ حبة المشتهى تحت فخ التلف فتفكر الذبح وقد هان الصبر‏.‏
قوة الطمع في بلوغ الأمل توجب الاجتهاد في الطلب وشدة الحذر من فوت المأمول‏.‏
البخيل فقير لا يؤجر على فقره‏.‏
الصبر على عطش الضر ولا الشرب من شرعة من‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏
تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها‏.‏
لا تسأل سوى مولاك فسؤال العبد غير سيده تشنيع عليه‏.‏
غرس الخلوة يثمر الأنس‏.‏
استوحش مما لا يدوم معك واستأنس بمن لا يفارقك‏.‏
عزلة الجاهل فساد وأما عزلة العالم فمعها حذاؤها و سقاؤها‏.‏
إذا اجتمع العقل واليقين في بيت العزلة واستحضر الكفر جرت بينهم مناجاة‏.‏


أتاك حديث لا يمل سماعـــــــه * * * شهي إلي نثره ونظامـــــــــــــــــــه

إذا ذكرته النفس زال عناؤها * * * وزال عن القلب المعنى ظلامه

إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تلحقها بمثلها تلقحها ونسل الخصام نسل مذموم‏.‏
حميتك لنفسك أثر الجهل بها فلو عرفتها أعنت الخصم عليها‏.‏
إذا اقتدحت نار الانتقام من نار الغضب ابتدأت بإحراق القادح‏.‏
أوثق غضبك بسلسة الحلم فإنه كلب إن أفلت أتلف‏.‏
من سبقت له سابقة السعادة دل على الدليل قبل المطلب‏.‏
إذا أراد القدر شخصاً بذر في أرض قلبه بذر التوفيق ثم سقاه بماء الرغبة والرهبة ثم أقام عليه بأطوار المراقبة واستخدم له حارس العلم، فإذا الزرع قائم على سوقه‏.‏
إذا طلع نجم الهمة في ظلام ليل البطالة، وردفه قمر العزيمة أشرقت أرض القلب بنور ربها‏.‏
إذا جن الليل تغالب النور السهر، فالخوف والشوق في مقدم عسكر اليقظة، والكسل والتواني في كتيبة الغفلة، فإذا العزم حمل على الميمنة وانهزمت جنود التفريط فما يطلع الفجر إلا وقد قسمت السهمان وردت الغنيمة لأهلها‏.‏
سفر الليل لا يطيقه إلا مضمر المجاعة‏.‏ النجائب‏‏ في الأول وحاملات الزاد في الأخير‏.‏
لا تسأم من الوقوف على الباب ولو طردت، ولا تقطع الاعتذار ولو رددت، فإن فتح الباب للمقبولين دونك فاهجم هجوم الكذابين وادخل دخول الطفيلية وابسط كف‏:‏ ‏ «‏وتصدق علينا» ‏‏‏الآية‏:‏ 88 من سورة يوسف.
يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد‏‏ التقوى كيف توسع طريق الخطايا وتشكو ضيق الرزق‏.‏
لو وقفت عند مراد التقوى لم يفتك مراد المعاصي سد في باب الكسب وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه‏.‏


تالله ما جئتكم زائــــــــــراً * * * إلا وجدت الأرض تطوى لي

لا انثنى عزمي عن بابكم * * * إلا عثرت بأذيـــــــــــــــــــــــــالي

الأرواح في الأشباح كالأطيار في الأبراج، وليس ما أعد للاستفراخ كمن هيئ للسباق‏.‏ من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان فينظر ماذا يوليه من العمل وبأي شغل يشغله‏.‏
كن من أبناء الآخرة ولا تكن من أبناء الدنيا فإن الولد يتبع الأم‏.‏
الدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليها فكيف تعدو خلفها‏.‏
الدنيا جيفة والأسد لا يقع على الجيف‏.‏
الدنيا مجاز والآخرة وطن و الأوطار‏‏ إنما تطلب في الأوطان‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الدنيا مجاز والآخرة وطن و الأوطار‏‏ إنما تطلب في الأوطان‏   الإثنين أبريل 12, 2010 11:30 am





أشكرك على الموضوع الرااااااااااااااااائع والجميل....




وبالفعل (( الدنيا جيـــــــــــــفة والأسد لا يقع على الجيف))




وتقبل تحياتي ومرووووووري.....


عدل سابقا من قبل الفأر المدلل في السبت أبريل 17, 2010 10:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الدنيا مجاز والآخرة وطن و الأوطار‏‏ إنما تطلب في الأوطان‏   الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:13 am

[مشككككوووور اخووووي على الأبادع ....





تقبل مرووووووووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الدنيا مجاز والآخرة وطن و الأوطار‏‏ إنما تطلب في الأوطان‏   الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:27 am

- الدنيااااااا دار اختبار وابتلاء للمؤمنين
-
والعاقل الذي يعمل لآخرته فاحرصوا حفضكم الله
على اغتنام الفرصه قبل فوااات الاوان .."


دمت بود،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياهـ بلا حياهـ
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 96
نقاط : 160 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مملكه الدجعه

مُساهمةموضوع: رد: الدنيا مجاز والآخرة وطن و الأوطار‏‏ إنما تطلب في الأوطان‏   السبت أبريل 17, 2010 8:16 am

سلام عليكم ..,,

ابدااع كما عهدنااك ..,,


الله لا يحرمنا عطر اطروحاتك ..,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://meemoo.goodoolz.com
 
الدنيا مجاز والآخرة وطن و الأوطار‏‏ إنما تطلب في الأوطان‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصــدقــاء للأبد :: القــــسم الإسلامي-
انتقل الى: